مغامرت كهوف سوسوا

كينيا مليئة بالجواهر الخفية التي نستمر في اكتشافها ونريد أن نظهر لزوارنا كلهم! لقد تخييمنا مؤخرًا في كهوف سوسوا ، أحد هذه الجواهر الخفية. في بعض الأحيان ، تحتاج فقط إلى النزول عن المسار المطروق ، وعلى الرغم من أن الطريق عبر سوسوا هو المسار الجيد إلى ماساي مارا ، فإن التحويل إلى سوسوا كايفز لم يهزم. لذلك ، في خطر جعل الوجهة الأكثر سخونة لسوزوا كايفز كينيا ، سوف أخبركم عن عطلة نهاية الأسبوع هناك وكيف يمكنك الاستمتاع بمغامرتكم الخاصة.

توجه ثمانية منا إلى Suswa محملة معدات التخييم والغذاء والماء. جاء لورا وموسى من معسكرهما في ماساي مارا مع صديقهما هيلين الذي كان يزور المملكة المتحدة. جاء كيب وليوني وابنتهما فلور من نيروبي ، مثلنا. وصلنا إلى المنعطف إلى محمية جبل سوسوا في نفس الوقت الذي كان فيه موسى ولورا لذلك انطلقنا معًا في منطقة الحفظ. كان الطريق مترب جدا! كان علينا أن نحافظ على مسافة كيلومتر واحد تقريبًا بين مركباتنا حتى لا تضيع المركبات الموجودة خلفها في السحابة. في طريقهم ، تعثر Kip و Leonie في انجراف الغبار - هذا كان سيئًا!
بعد أن دخلنا في الصيانة ، كان علينا العثور على موقع المخيم وإقامة المعسكر. لم يكن من الأسهل العثور عليها ، لكن بعض الماساي المحليين الذين اعتنوا بالحفظ وجدوا لنا ، ولوحوا بنا ووجهونا بتوجيهات. لقد فوجئنا بسرور بإيجاد شيء يشبه كتلة المرحاض - ثقب في الأرض محاط بهيكل مع مدخل الباب بعيدًا عن موقع المخيم. يوجد اثنان من المعسكرات في محمية جبل سوسوا: أحدهما على حافة الحفرة (لقد نسيت أن أذكر أن جبل سوسوا هو بركان منقرض) والآخر بجوار الكهوف. كنا في واحدة بالقرب من الكهوف. بصرف النظر عن المباني المنهارة حول دورات المياه الطويلة ، لا توجد بنية تحتية أخرى في المعسكرات لذا يجب عليك إحضار كل شيء. لحسن الحظ ، نحن جميعًا من المغتربين السابقين ، لذا اعتدنا على قضاء بضع ليالٍ في الأدغال وكان لدينا جميع المستلزمات اللازمة لمثل هذه المغامرة. مقابل رسوم ، جلب لنا الماساي الحطب ، لكن على الأرجح لم يكن الحطب مستدامًا بيئيًا.

حصاد المياه الماساي

في صباح اليوم التالي ونحن ارتفعت. وجدنا دليلاً لنقلنا إلى حافة الحفرة في جبل Suswa. في الطريق ، أظهر لنا الطريقة المبدعة التي استخدمها الماساي لحصد المياه. يقع جبل Suswa في Great Rift Valley وهو أحد البراكين العديدة التي تسببت في وجود Rift Valley. جبل كليمنجارو وجبل لونغونوت القريب يجري اثنين آخرين. هذا النشاط البركاني يعني وجود الينابيع الساخنة والسخانات في جميع أنحاء المنطقة. في الواقع ، أدى هذا النشاط إلى قيام كينيا باور ببناء محطة ضخمة للطاقة الحرارية الأرضية في متنزه هيلز جيت الوطني ، الذي يبعد مسافة قصيرة عن جبل سوسوا. على أي حال ، وضع الماساي الأنابيب على فتحات البخار في سفح الجبل بطريقة توجه البخار إلى أسفل الجبل. في الوقت الذي تحرك فيه البخار إلى أسفل الأنبوب ، تكثف في الماء وسقط في علبة كبيرة. يمكن لأي شخص أن يأتي ويأخذ الماء من هذا المصدر. في طريق عودتنا إلى المخيم بعد زيارة حافة الحفرة ، توقفنا عند نقطة تجميع المياه الرئيسية ، وقام مرشدنا بصب كل منا في ماء بارد تم حصاده من فتحات البخار. بدا الأمر باهظًا بعض الشيء نظرًا لجفاف المشهد ، ولكنه كان أيضًا موضع ترحيب كبير حيث كان الجو حارًا جدًا.

في مسيرتنا ، رأينا الأرانب والقرود الخجولة ، وهي نوع نادر حيث أن معظم القرود المخملية هي صفيق للغاية وليست خجولة على الإطلاق. لقد رأينا أيضًا الكثير من الطيور التي أثارها Kip لأنه طائر متعطش.

في فترة ما بعد الظهر ، أخذنا دليلنا إلى (وعبر) الكهوف. لم أكن لأتفكر أبدًا في مدى شدتها وكبر حجمها. كان بعضها مجرد ثقوب هائلة في الأرض ، والتي قد تثبت وجود خطر إذا لم تكن تبحث عن المكان الذي تذهب إليه! وكان البعض الآخر عبارة عن ممرات ضيقة لم تكن تحتوي على كوب من الشاي. كان هناك الكثير من الخفافيش ، ولم أكن أتخيل أن أواجه شخصًا يحاول الخروج بينما كنت أحاول الدخول! لقد أظهرنا إحدى الغرف التي كانت تُعرف باسم كهف أكل النمر. لست متأكدًا مما إذا كان هذا صحيحًا أم لا ، فضلت عدم التفكير بشدة في ذلك لأن موقع معسكرنا قريب جدًا. كان يسمى أحد الكهوف الكبيرة برلمان البابون لأنه مكان تجمع المفضل لفرق من البابون. وكانت الصخور لامعة وسلسة من البابون يجلس عليها كثيرا.
في المرة القادمة التي نذهب فيها ، أعتقد أن موقع المخيم على حافة الحفرة هو الأفضل من موقع بالقرب من الكهوف ، إذا كان ذلك فقط للعرض. يجب أن تحدث رياضة المشي لمسافات طويلة في الصباح الباكر وفي وقت متأخر بعد الظهر مع قيلولة لتمضية حرارة اليوم. رسوم الحفظ والتخييم معقولة جدًا ، والرجل الذي يجمعها جيد جدًا في معرفة أنك في منطقة الحفظ - لذلك حتى إذا كانت بوابة الدخول غير مأهولة ، فلا يزال يتعين عليك الدفع عند وصوله إلى موقع المخيم لفحصك . احتفظ بإيصالاتك ، حتى تتمكن من إثبات الدفع في حالة قيام مسؤول آخر بالتحقق / التجميع.